الخميس، 19 مارس 2015

صعوبات تعلم نشاط الرياضيات في التعليم الإبتدائي

الجمهورية الجـزائرية الديمقراطية الشعبية

وزارة التربية الوطنية


مديرية التربية لولاية المسيلة
مقاطعة 32


صعوبات تعلم نشاط الرياضيات

في التعليم الإبتدائي


و

المعالجة البيداغوجية و الدعم المدرسي

إعـداد

الخلية التربوية لمقاطعة المسيلة

تحت إشراف مفتش المقاطعة

تأطـير

السيد شترة عيسى مفتش التعليم الإبتدائي

السادة أعضاء الخلية التربوية للمقاطعة:

خالدي الحواس مدير مدرسة

ملكي محمد استاذ مدرسة ابتدائية

مقراني فاطنة : استاذة مدرسة ابتدائية

السنة الدراسية

2014/2015 م


كـلمات لابدّ منها

قال الله تعالى:

{{قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَإِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الأَلْبَابِ}}

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:

{{ فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله وملائكته وأهل السماوات والأرض حتى النملة في جحرها ، وحتى الحوت ليصلونعلىمعلمالناس الخير}}

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:

{{إن الله يحبّ إذا عملأحدكم عملاأنيتقنه}}
** المعلم بالأثر الذي يتركه لا بالمادة التي ***61472;يدرسها***61486; .

** من لا يصل إلى قلوب التلاميذ ومشاعرهم لا يصنع التعليم***61486; .

** إن ابتسامتك للتلميذ طريقك إلى قلبه ، وقلبه طريقك إلى عقله المعلم الناجح هو ذلك الرجل الذي
يتسلل إلى قلوب التلاميذ من خلالابتساماته


  أي نوع من المعلمين أنت. ابحث عن نفسك قبل أن يكتشفك التلاميذ

  المعلم هو الذي يخطط وينظم ويتابع ويعالج وينفذ ويراقب ويقوّم

أعظم شيء أن تستمد سعادتك من سعادة التلاميذ

  أيها المعلم غياب الهدف يضيّع الجهد والمال والوقت، ووضوح الهدف يحفز الهمم




عرض صعوبات تعلم نشاط الرياضيات 
في السنة الثالثة ابتدائي

و المعالجة البيداغوجية


مقدمة

تحتل الرياضيات في المرحلة الابتدائية مكانة متميزة وبارزة بين المواد الدراسية الأخرى لما لها من أهمية في تحقيق الاتصال المباشر بين التلميذ وبيئته .ويأخذ تلقين الرياضيات جزءا كبيرا من الوقت المخصص للتلقين في المدرسة الابتدائية ، حيث انها أداة لكسب المعارف والخبرات المختلفة ، ومن ثم يمكن القول أن عملية التلقين في المرحلة الابتدائية تتركز في السيطرة على هذه المادة وخاصة في الصفوف الأولى من تلك المرحلة .
وتعد الرياضيات إحدى الوسائل المهمة في تحقيق المدرسة الابتدائية لوظائفها ؛ لأنها من أهم وسائل الاتصال والتفاهم بين التلميذ والبيئة المحيطة به ، ومن هنا نرى أن الرياضيات في المرحلة الابتدائية ليست مادة دراسية فحسب ولكنها وسيلة لدراسة المواد الدراسيةالأخرى
ان كل الانشطة الدراسية الأخرى في حاجة الى الرياضيات بشكل مباشر أو غير مباشر
ولذلك فلا يمكن الاستغناء عنها او اهمالها ،لأنه لوحدث ذلك لأثر في جميع المقررات الدراسيةالاخرىبل تتعدىذلك الى الحياة العملية لدى المتعلم
ولقد قال الفلاسفة قديما ،أن الرياضيات هي أم العلوم لما تكتسيه من أهمية بالغة في مساعدة العلوم الأخرى
أهمية دراسة صعوبات تعلم الرياضيات:
ترجع أهمية دراسة صعوبات تعلم الرياضيات إلى عدة أسباب منها:
***216;شيوع صعوبات تعلم الرياضيات
***216;استمرار صعوبات تعلم الرياضيات في مختلف المراحل النمائية والتعليمية: تشير الدراسات التى أجريت فى هذا السياق أنه اضطراب مستمر يبدأ فى مرحلة المدرسة الابتدائية، ويستمر حتى ما بعد المرحلة الثانوية
***216;ارتباط صعوبات تعلم الرياضيات بالعديد من الاضطرابات النمائية مثل: ارتباط صعوبات تعلم الرياضيات بالعديد من الاضطرابات النمائية مثل: الاضطرابات الوراثية مثل الصرع بأنواعه
***216;ارتباطه بالعديد من صعوبات التعلم الاخرى: ارتباط صعوبات تعلم الرياضيات بالعديد من صعوبات التعلم الاخرى مثل صعوبة القراءة والكتابة، صعوبة التعبير ، صعوبة تسمية الأشياء يظهرون
***216;عدم الاهتمام الكافي بصعوبات تعلم الرياضيات: أظهرت بعض البحوث التى أجريت على هذا الاضطراب إهتماماً ضئيلاً نسبياً بالمقارنة بالاهتمام البحثى الذى انصب على كل من باضطراب النشاط

الحركى الزائد المصحوب بقصورالانتباه ، واضطراب النشاط الحركى الزائد غير المصحوب بقصور الانتباه ، اضطراب قصور الانتباه ، وصعوبات القراءة.
***216;أهمية دراسة الجوانب المعرفية للأطفال ذوى صعوبات تعلم الرياضيات: تكمن أهمية دراسة الجوانب المعرفية للأطفال ذوى صعوبات تعلم الرياضيات فى مجالين هما:
المجال النظري: تكمن أهمية دراسة الجوانب المعرفية للأطفال ذوى صعوبات تعلم الرياضيات فى المجال النظري في النقاط الآتية :
فهم العوامل المعرفية المرتبطة بهذا الاضطراب.
التنبؤ بالعجز الرياضي النمائي في المراحل التالية.
يمكن للمتخصصين فى كل من علم النفس النمائي والمعرفي والعصبي التجريبي والعصبي الإكلينيكي الاستفادة من نتائج الدراسة الحالية في تقديم البحوث والمناحي المفسرة لهذا الاضطراب.
المجال التطبيقية: تكمن أهمية دراسة الجوانب المعرفية عند الأطفال ذوى العجز الرياضي النمائي من الناحية التطبيقية على مستويين هما :
المستوى الاول:المستوى التطبيقي التعليمي : ويتمثل فى الاتى:
- إجراء تحديد أو تشخيص أو الوقاية المبكرة للأطفال المصابين بالاضطراب المعرفى النمائى.
- تصميم برامج علاجية مناسبة لمعالجة الخلل البنائي المعرفى عند الأطفال الذين يعانون عاجزاً رياضياً نمائياً.
المستوى الثانى: المستوى التطبيقي التعليمي: ترى بريانت وبريانت وهاميل(Bryant, Bryant & Hamill, 2000) أن دراسة العوامل المعرفية لهذا الاضطراب تساعد فى :
- تفسير الممارسات التعليمية اللاحقة للأطفال ذوى هذا الاضطراب
- تزويد المدرسين بالمعلومات الكافية عن السلوكيات المصاحبة لهذا الاضطراب وبالتالي اختيار الأساليب التدريسية المناسبة لتقدم المعلومات لهم.
- تصميم وسائل تكنولوجية مناسبة تساعد هؤلاء التلاميذ في التغلب على صعوباتهم الأكاديمية مثل أجهزة الكمبيوتر، والأجهزة السمعية البصرية.

أهمية دراسة النواحى غير المعرفية عند الأطفال ذوى صعوبات تعلم الرياضيات: يتبنى الآباء، والباحثون افتراض مهم مؤداه " أن مفهوم الذات والذكاء عوامل للنجاح الأكاديمي". فالأطفال ذوو نسب الذكاء المرتفعة ولديهم شعور جيد نحو ذاتهم ويثقون فى قدراتهم على إقامة علاقات جيدة مع زملائهم يكونون أكثر نجاحا
أهمية دراسة النواحى الحركية عند الأطفال ذوى صعوبات تعلم الرياضيات : تشير نتائج بعض الدراسات الى أن الأطفال ذوى العجز الرياضى النمائى يعانون نشاطا حركياً زائداً هذا من جهة ومن جهة ثانية أن ثلث الأطفال الذين يعانون نشاطاً حركيا زائدا يعانون صعوبات تعلم بوجه عام
هناك عددا من الخصائص او المظاهر التي تميز ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات والتي تؤثر طبعا على عملية التعلم ومنها :
مشكلات في ادراك العلاقات المكانية .
الادراك البصري والتعرف على الرموز .
الذاكرة .
اللغة ومهارات الاتصال الحركي .
الاتصال الحركي والرسم الصناعي
الاستراتيجيات المعرفية
تتمثل اهم اسباب صعوبات التعلم في الرياضيات في:
ضعف او سوء الاعداد السابق لتعلم الرياضيات .
اضطرابات ادراك العلاقات المكانية
اضطرابات القدرات الحركية البصرية والادراكية البصرية .
اضطربات اللغة وصعوبات قراءة المشكلات الرياضية .
الافتقار الى ادراك مفهوم الزمن .
اضطرابات ومشاكل الذاكرة .
اضطرابات تعلم استراتيجيات الرياضيات

تدريس الرياضيات وفق المناهج الجديدة

الرياضيات من خلال المناهج الجديدة
تقديم المادة :تعتبر الرياضيات :
وسيلة لتكوين الفكر وأداة لاكتساب المعارف.
تساهم في تنمية قدرات التلميذ الفكرية وفي بناء شخصيته.
تمنح التلميذ أدوات مفهوماتية وإجرائية تمكنه من القيام بدوره بثقة وفعالية في محيط يتغير باستمرار.
ضرورة التحكم في الوسائل الجديدة للإعلام .
تساهم مع المواد الأخرى في تحقيق ملمح التلميذ بتمكينه من كفاءات قابلة للتحويل إلى مجالات أخرى.
ينتظر من تعلم الرياضيات تحقيق غرضين اثنين:
-أحدهما له طابع تكويني ثقافي.
-
آخر نفعي.

واقع تعليم الرياضيات ...

-
تعرض المفاهيم الرياضية من خلال أمثلة .

-
يتيح الفرصة للتلميذ بكيفية تسمح له باكتساب آليات ومعرفة تطبيقها .

-
المبالغة في تنويع الوسائل , والاكثار منها حال دون بروز أهداف الدروس .

-
حصر دور التلميذ في تقليد المعلم أو التلميذ المتفوق أو في الاجابة عن أسئلة .

-
اعتاد المعلم على ايصال المعارف جاهزة الى التلاميذ ( الملاحظة , الانتباه , التلقين , الحوار , التقليد )

-
اللجوء الى طرق القائية مقنعة ( بكثرة الوسائل أو بالحوار المبتذل )

- تعليم المفاهيم لذاتها دون الاهتمام بتوظيفها وتجنيدها .

تأملات حول تعليم الرياضيات

-
المعرفة الرياضية هي مواضيع أشياء في طور بناء لا تتوقف

-
تشكيل المعارف عند التلميذ لا يتم بواسطة التراكم والتمدد باضافة معارف جديدة الى المعارف السابقة , بل بالاعتماد على معارف جزئية أو مؤقتة تؤدي الى التعديل .

-
التعلم هو تعديل لعلاقة التلميذ بالمعرفة التي أنتجها بنفسه .

-
يعبر الخطأ عن أن المعارف الموجودة غير تامة أو غير ملائمة للوضعية .

-
البحوث التربوية أثبتت بطلان الاعتقاد السائد منذ مدة طويلة بأن الطفل قاصر على فهم الرياضيات لكونها معارف مجردة , وهو ما أدى الى اقتصار التعليم على تلقين المعلومات وتمكين التلميذ من اكتساب سلوكيات سيفهمها عاجلا .

-
خلاصة هذه البحوث تؤكد على أن الطفل قادر على اكتشاف المفاهيم الرياضية الأساسية بنفسه اذا تحقق الشرطان الآتيان

1
ــ التروي في التقدم أثناء المرحلة الأولى على الأقل وهذا يقتضي تخفيف برنامج السنة الأولى .

2
ــ بناء التلميذ لعالمه الرياضي بنفسه , انطلاقا من وضعيات بسيطة مألوفة يتسنى له تحليلها .

الانتقال من الفعل والاحساس الى المفهوم الرياضي يتم في مرحلتين أساسيتين هما : مرحلة اللعب , مرحلة الترميز .

نحو ممارسات تعليمية جديــدة

يعتمد البرنامج على مقاربة جديدة تفضل اكتساب التلميذ لكفاءات ومعارف يمكن توفيرها وتجنيدها في المدرسة وخارجها .تحدد هذه المقاربة دور كل من المعلم والتلميذ بحيث:
1 ــ يقوم المعلم باقتراح الوضعيات التعليمية وتنظيمها بحيث تسمح للتلميذ أن يكون فاعلا .
2 ــ يدير المعلم النقاش في القسم .

3
ــ يقترح المعلم عناصر المعرفة المقترحة في البرنامج ( مصطلحات , مفاهيم )

4
ــ يتجنب المعلم الانطلاق من تمثيل للمعرفة المقصودة , وينطلق بالتالي من مشكل حقيقي .

5
ــ فعالية التلميذ تظهر من خلال : بحثه , اقتراحه للحلول والدفاع عنها ومقارنتها بحلول أقرانه .
6
ــ يعتمد التقويم بوظائفه الثلاث مع الاهتمام بالتكويني خاصة .

7
ــ الخطأ يعتبر مؤشرا ايجابيا ,استثماره السليم يسهم في بناء المعرفة .

مكانة حل المشكلات في البرنامج الجديد

-
فهم مشكل.

-
تخمين نتيجة.

-
التجريب على أمثلة.

  -
تحرير حل.

  -
تصديق نتائج.

-
التبليغ ( التبادل ) حول الحل.

خطة بناء وضعية ــ مشكل

ينبغيأن يكون بامكان التلميذ الشروع في حل المشكل والخوض في حله باستعمال معارفه القبلية . ينبغي الا يبدو له المشكل صعبا من الوهلة الأولى.
معرفة التلميذ لا تسمح له بحل المشكل بفعالية .

وعي التلميذ بنقص معارفه أو قلة فعاليتها لحل المشكل أساسي ليدرك أهمية وفائدة اكتساب طرق أو مفاهيم جديدة .

الوضعية تسمح بتنويع الحلول المبنية من قبل التلاميذ وبالتالي تشجع التبادل بين التلاميذ أثناء أعمال الأفواج ومن ثم استغلالها أثناء مرحلة العرض والاشراك .


الأداة الأكثر نجاعة لحل المشكل ينبغي أن تكون المعرفة الجديدة المستهدفة والتي يكون لها معنى عندئذ بالنسبة للتلميذ .

كيفية تسيير فترات نشاط وضعية ــ مشكل

  1
ـــ تقديم النشاط والتعليمات

 
النشاط يكون مختارا بحيث يثير عند التلاميذ الرغبة في البحث ويسمح لهم بالخوض في اجراء للحل , كما يرتكز على وسائل مناسبة تكون موضوعة تحت تصرف التلاميذ .

تبعا لطبيعة النشاط والصعوبة ووظيفتها في التعلم يمكن جعل التلاميذ يعملون في أفواج صغيرة .

 
المعلم يوزع الوسائل ويسأل التلاميذ عن طبيعة الأعمال المطلوبة منهم ويؤكد على التعليمة شفهيا , ويعمل على اعادة صياغتها من قبل عدة تلاميذ حتى يضمن فهم الجميع لها .

2
ــ فترة البحث

§
هذه الفترة تحتل مكانة هامة في نشاط التعلم , ينبغي أن تدوم الوقت الكافي حتى يتمكن كل فوج (تلميذ) من القيام بالمهمة المقترحة وذلك بانتهاج اجراء شخصي , الهدف ليس أن يصل التلاميذ
من البداية الى حل للمشكل المطروح , لكن أن يتمكن كل واحدمن انهاء عمله .

 
المعلم يمر بين الصفوف دون أن يتدخل الا لتشجيع التلاميذ ومراقبةأعمالهم وتسجيل الاجراءات المختلفة المستعملة وكذلك الأخطاء المرتكبة وهذا ما يسمح له بتنظيم مرحلة العرض والاشراك .

3
ــ مرحلة العرض والاشراك

 
ترمي هذه الفترةالى تحقيق أهداف أساسية , تتمثل في :

 
تسجيل الاجراءات المختلفة المستعملة وإلصاقها على السبورة .

  *
حمل التلاميذ الى التصريح عن اجراءاتهم وشرح ما سمح لهم بالوصول الى نتائجهم ( تصديق أعمالهم ).

  *
حمل التلاميذ الى مواجهة ومقارنةالاجراءات المختلفة , باظهار الصعوبات وكذا الأخطاء المرتكبة ونقائص بعض الاجراءات .

*
ولتحقيق ما ينتظر من هذه الفترة على المعلم أن يحسن اختيار ترتيب استقدام التلاميذ بحيث لا يبدأ بالتلاميذ الذين تمكنوا من ايجاد الاجراء الأكثر وجاهة .

  *
يلعب المعلم دور الوسيط , فلا يصدر أحكاما ويفسح المجال للتلاميذ لادراك أخطائهم بأنفسهم ويستدرجهم الى الحوار وملاحظة تشابه بعض الاجراءات وكون بعضها أكثر فعالية بالنسبة للبعض الآخر(أكثر سرعة , أكثر حيلة ... )

4
ــ مرحلة الحوصلـــة

§
ينبغي أن تسمح هذه المرحلة للمعلم بالوصول بالتلاميذ بحوصلة للأعمال المنجزة .

§
من أهداف هذه المرحلة أنها تسمح بتحقيق تجانس المعارف داخل القسم ويكون تقديم مثال سريع يوضح المفهوم المستهدف مفيدا في تحقيق ذلك .

5
ــ مرحلة اعادة الاستثمــــار
التعلم الشخصي للتلميذ مهم , الا أنه غير كاف , ولابد من ضبطه ثم تدعيمه بتمارين تدريبية ثم بتمارين لإعادة استثمار معارفه .



فهم المعالجة

-
جاء في لسان العرب المعالجة و المعالج أي المداوي سواء عالج جريحا أو مريضا. والمعالجة البيداغوجية هي تدارك النقص الملاحظ لدى المتعلمين بعد عمليتي التقييم و التشخيص. و قبل الخوض في شرح و تفسير معنى المعالجة البيداغوجية علينا أن نحدد معنى كلمة بيداغوجيا و علاقتها بالتربية .

الفرق بين التربية والبيداغوجيا

أن معظم المختصين في علم التربية أكدوا على ضرورة الفصل بين الكلمتين و بينوا أن التربية : هي العمل الذي نمارسه على الأطفال و أن البيداغوجيا على العكس من ذلك لا تتمثل في الأعمال بقدر ما تتمثل في النظريات و هي كما يقول دوركايم" كيفيات في تصور التربية و ليست في كيفيات العمل و التطبيق أو أنها ضرب من التأمل و النظر في مسائل التربية ." على انه يمكننا النظر إلى التربية و

البيداغوجيا من زاوية أخرى غير تلك التي نظر منها بعض المتخصصين وعلى رأسهم دوركايم فنقول أن البيداغوجيا جزء من التربية . وهذه الأخيرة أهم وأشمل إذ تتجه إلى تكوين الشخصية الإنسانية في شتى جوانبها. وبعبارة أخرى يمكن القول أن البيداغوجيا تمثل الجانب الفني للتربية . فهي لا تعدو أن تكون مجموعة الوسائل المتعلقة بتحقيق التربية.

المعاجة البيداغوجية:
المعالجة البيداغوجية : هي مجموعة العمليات التي يمكن أن تقلص من الصعوبات التي يواجهها

متعلمين
ومن النقائص التي يعانون منها والتي يمكن أن تؤدي بهم إلى الإخفاق ولا يمكن أن نحقق ذلك إلا

بإجراءات مختلفة يتصدرها التدخل البيداغوجي المستمر.
-
كما تمارس المعالجة بصفة دائمة عن طريق تصحيحات مدمجة في المسار البيداغوجي حتى لا تتحول النقائص الملاحظة إلى نقائص غير قابلة للعلاج. - كما أنها تعد مجموعة الترتيبات التي يعدها العلم لتسهيل تعلم التلاميذ .
كما أن المعالجة تطلب استخدام أدوات للملاحظة والتحليل ذات فعالية أكبر وقابلة للتنفيذ من قبل المدرس الذي ينبغي أن يكونه تكوينا ملائما لطبيعة العمل.

الفرق بين المعالجةوالإستدراك :

لماذا نقول معالجة بدل كلمة استدراك ؟
1 مرتبط بمعاني الألفاظ .
كلمة استدراك : بمفهومها العام تدل على تأخر ينبغي إزالته ، أو إخفاق أولي ، أو فشل ينبغي تصحيحه ويكون ذلك بدرس أو امتحان استدراكي للنقاط الواجب استدراكه

وعليه فان كلمة استدراك تتضمن فكرة التصحيح بعد القيام بعمل " ما

- إذ أن كلمة استدرك تركز على عامل واحد من الوضعية هو التلميذ.

الصعوبات الدراسية :

بعد التعرف على معنى المعالجة البيداغوجية كان عليناأن نعرف لمن توجه المعالجة البيداغوجية .
من البديهي أنها موجهة للتلاميذ الذين يعانون صعوبات لكننا نفضل عبارة " لم يستطيع المتابعة "عن عبارة تلميذ ضعيف لأنها أكثر موضوعية وأقل إدانة للتلميذ خاصة أنها تشير إلى الصعوبة . وبالفعل فان الصعوبة ملازمة لكل تعلم :

كل طفل يمكن أن يجد نفسه في موقف ما ولأسباب مختلفة أمام صعوبة دراسية ومن بين هذه الصعوبات مثلا : 1- يتعلم ببطء أكثر من الآخرين . 2- لا يعرف جداول الضرب والصرف . 3- يرجح في الكتابي لكنه لا يشارك في القسم . 5

- غالبا ما يكون غافلا أو لاهيا. 4- يتغيب كثيرا . 5- لا يسلم لاستاذه للمعلم واجباته المنزلية . 6- لا يعرف القراءة بعد . 7- يستغرق وقتا كبيرا في القيام بعمله . 8- يتكلم في القسم . 9- لا يجيب إلا حين نسأله . 10- غير متحمس . الدلالة يمكن أن تكون مصدرا لفرضيات

وتعد هذه التساؤلات مؤشرات متفاوتة قابلة للفحص

أسباب الصعوبات المدرسية:

تحدد أدبيات الموضوع خمسة أسباب ممكنة للصعوبة الدراسية، وهي أسباب تتعلق بكفاءة مختلف المتدخلين
أسباب طبية : وهي التي أعاقت التلميذ أو تعيقه الآن عن متابعة دراسة منتظمة ، وهي
تتعلق بكفاءة الطبيب .
أسباب بيداغوجية : وهي تتعلق بمسؤولية المدرس والمدرسة .
اضطراب لغوي : شفهي أو كتابي ، يتعلق بكفاءة المختص .
النقائص العقلية : التي تتطلب كذلك تدخل المختصين .
.أسباب وجدانية : حيث تقع المسؤولية على الأولياء أولا ، لكن يمكن أن تكون للمدرس أيضا حصته من السؤولية

أهم الأسباب المتعلقة بالمدرسة : - عدم احترام وتيرة تعلم التلميذ الخاصة ( المدة المفرطة للدراسة اليومية ) . - سوء توزيع العطل والاستراحة عبر السنة. - كثافة القسم . - إعطاء قيمة أكبر لبعض المواد على حساب النشاطات التعبيرية .
أهم الأسباب المتعلقة بالمدرس:
-
افتقار البيداغوجيا المستعملة للفطنة والذكاء ، كاستعمال نفس الطرائق دون تنويع أو تغيير.


- نمطية أشكال الوسائط . - تعليم يجهل العمل التعاوني أو التعاضدي .
-
عدم الاهتمام بالتلاميذ الضعفاء . من أهم الأمور التي ينبغي تثبيتها والتأكد عليها ، هو أن المعالجة البيداغوجية ليست تقنية فحسب ، بل هي قبل كل شيء ذهنية لدى مجموع معلمي المدرسة

، وليس لدى معلم واحد فقط . وبالفعل ، فان الصعوبة الدراسية لدى تلميذ واحد يمكن اكتشافها مبكرا ، قبل تراكم النقائص واستحالة استدراكها ، فيكون التحري مهمة الجميع : المدرسين والأولياء

.

سبل تنفيذ المعالجة


التحري عن الصعوبة الدراسية وتقييم أهميتها من حيث عدد التلاميذ المعنيين، ومن حيث النقائص الملاحظة في آن واحد.
1- تحليل الأسباب

2-المعالجة بوسائل ملائمة
) جماعية بيداغوجية الجماعة ) .
) فردية بيداغوجيا الفوارق) .

الخاتمة

على ضوء ما تم تقديمه في العرض على الأستاذ أن يسعى جاهدا إلى ضرورة التحضير الجيد بشقيه قريب المدى وبعيد المدى ، كما يميز بين التحضير الذهني والكتابي ، معتمدا في ذلك على الطرائق النشطة والفعالة ، مع استخدام الوسيلة الخادمة للنشاط وكذا جميع المحفزات موظفا بذلك بيداغوجيا الفارقة والتنويع في الأنشطة ومدى ملائمتها لمستوى المتعلمين ، على أن يكون التقويم مستمرا والمعالجة آنيا وفق ما تقتضيه المقاربة بالكفاءات وكذا ملمح خروج المتعلم ، علاوة على كل هذا تحكم الأستاذ في المعلومة وأخذها من مصادرها وتماشيها ومستوى المتعلمين ، وأن يكون شعاره في ذلك
((
وقل اعملوا فيسرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون...... ))

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق